ملتقى إعلاميو العقيق يعقد اللقاء الأول مع مدير عام المياه بالباحة - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عمير alaqeq.net@hotmail.com 0541102322 الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017

جديد الأخبار ” وكيل امارة الباحة ” يترأس الاجتماع التحضيري الأول لمشاركة وفد المنطقة بمهرجان الجنادرية 32 «» «نعاش » تكرم الطلاب المتفوقين علمياً ودراسياً «» متحدث "الداخلية": قد يتم رفع سرعات بعض الطرق إلى 140 كلم في الساعة «» "الخدمة المدنية" تعلن الوظائف الهندسية مساء اليوم «» "الإسكان" تسوق 22 ألف وحدة سكنية في 8 مناطق بالمملكة مطلع الشهر المقبل «» حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس «» "الحريري": أعلنت التريث في تقديم استقالتي تجاوباً مع الرئيس عون «» "الداخلية" تكشف عن أجهزة رصد لمخالفات جديدة.. وتؤكد إعادة النظر في مبالغ المخالفات وسقف السرعات «» اتحاد القدم ينهي تعاقده مع مدرب المنتخب باوزا.. ويؤكد عمله على إنهاء التعاقد مع بديل «» "التحالف" يسمح بإخلاء 5 من موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر من اليمن «»
جديد المقالات وجوههم تتلألأ بنور الشاشة «» قلمٌ كاذب «» وطن داخل وطن «» فاتورة الدم «» سد وادي العقيق ورؤية 2030 «» مهلا رجالنا «» تجانس الطين والجسد «» يا وزارة العمل ...أوقفوا التأشيرات ! «» زراعة الشجرة في النشاط المدرسي! «» وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها «»


الأخبار التغطيات › ملتقى إعلاميو العقيق يعقد اللقاء الأول مع مدير عام المياه بالباحة
ملتقى إعلاميو العقيق يعقد اللقاء الأول مع مدير عام المياه بالباحة
الاجابه على اسئلة واستفسارات الاعلاميين
ملتقى إعلاميو العقيق يعقد اللقاء الأول مع مدير عام المياه بالباحة


صحيفة العقيق : دشن ملتقى إعلاميو محافظة العقيق بدء أنشطتهم بلقاء مع مدير المديرية العامة للمياه بمنطقة الباحة المهندس محمد آل عضيد ، وذلك عبر إدارة العلاقات والإعلام ممثلة في الأستاذ محمد احمد بشير .


وبدىء اللقاء بطرح أسئلة عامة تهم المحافظة ومراكزها ومشاريعها المنفذة والمستقبلية لدى فرع مياه المنطقة وأهم الموضوعات التي يتسأل عنها المواطن .



وفيما يلي أسئلة اللقاء والأجوبة :-



السؤال الاول / هل تم الاستغناء عن سد وادي العقيق في ضخ المياه للباحة مربع نص: إدارة التشغيل والصيانة؟

الجواب / لم يتم الاستغناء عن سد وادي العقيق حيث يعد أهم روافد المياه بالمنطقة حالياً ويتم ضخ المياه من السد يومياً بمعدل تقريبي (15,000)م3 لتغطية الطلب في المنطقة .



السؤال الثاني / مياه سد وادي ثراد غير صالحة للاستخدام الآدمي .. ولا تزال مياه العقيق تضخ تلك المياه للأحياء ؟؟

الجواب / يتم استخدام مياه سد ثراد عن طريق السحب من آبار المشروع وعددها ( 11 ) بئر حيث تبعد هذه الابار عن السد مسافة تصل لـ 17 كيلو متر تقريباً, ويتم اخضاع المياه المنتجة من الآبار للتحاليل الكيميائية والبكتيرية بشكل يومي للتأكد من سلامتها للاستخدام الآدمي وفقا لمقاييس مياه الشرب الخليجية .



السؤال الثالث / رغم المطالبات العديدة من اهالي العقيق وأصحاب المزارع في فتح سد العقيق إلا أن فرع المياه بالمنطقة متحفظ على فتح السد مع عدم حاجة المنطقة لمياه سد العقيق؟



الجواب / يعتبر سد وادي العقيق من اهم روافد المياه بالمنطقة ويشكل خزناًَ استراتيجياًً للمنطقة ويوجد سدود اخرى للري والزراعة تفتح عند طلب الاهالي والحاجه لذلك .







السؤال الرابع / هل ممكن دراسة اقتراح ان يوضع لسد العقيق منسوب اخضر ومنسوب احمر وليكن المنسوب الاخضر المترين الاخيرة من السد ، وما تحتها حتى القاع منسوب احمر، يكون المنسوب الاخضر يسمح فيه بفك السد من اجل التخلص من عكارة الطين في الاسفل حتى يلامس المنسوب الاحمر بعدها يحظر فك السد، هذا الاقتراح ممكن ايضا يكون له فوائد لري المزارع التي ماتت من العطش ويعيد العقيق لطبيعته الزراعية وللعلم فهذه الرؤية ذكرها سمو الامير مشاري فذكر ان السدود بالباحة يفترض ان تكون للزراعة وذكر كلام جميل من ضمنه ان اهل المنطقة مهنتهم الزراعة والسدود قضت عليها هذا ما اذكره من كلامه طبعا لو لم تكن حجة اخواننا في ادارة المياه في حالة الرفع للوزارة بأن الغرض التنظيف فلن يوافق على الطلب ؟




الجواب / لا يمكن عمل هذه الدراسة حالياً لان السد يعتبر من روافد المياه الرئيسية للمنطقة.









السؤال الخامس / يجري العمل حاليا لعمل إمدادات ومضخات أرضية على طريق الملك سعود من وراخ مرورا بكرا ، حتى وادي النغره بالعقيق فمتا يتم اعتماد الشبكات الداخلية للقرى وهل هناك وقت محدد للبدء فيها ؟؟




الجواب / سيتم بمشيئة الله تعالى اعتماد الشبكات الداخلية لقرى كرا ووراخ عند الانتهاء من اعمال البنية التحتية من خطوط رئيسية وخزانات ثم يتم عمل دراسة وتصميم لهذه الشبكات وادراجها في الميزانيات القادمة بإذن الله وطرحها حال اعتماد المبلغ .



السؤال السادس/ متى ينتهي مشروع الصرف الصحي بالعقيق . وهل هناك معوقات له ؟؟



الجواب / مشروع الصرف الصحي بمدينة العقيق عبارة عن مرحلتين المرحلة الأولى خطوط رئيسية وخطوط فرعية بقيمة تتجاوز 69 مليون ريال وقد قطعت المديرية شوط في تنفيذها ، والمرحلة الثانية عبارة عن استكمال الخطوط الفرعية مع التوصيلات المنزلية والمرحلة الثانية سيتم طرحها بمشيئة الله خلال السنة القادمة . كما ان المديرية الان تنفذ محطة معالجة رئيسية كبيره بقيمة واحد وخمسين مليون ريال بالتزامن مع تنفيذ الخطوط الرئيسية لشبكة الصرف الصحي .
ولان مشاريع الصرف الصحي تعتبر من المشاريع الاستراتيجية العملاقة والتي يتطلب تنفيذها مده زمنيه فقد عملت المديرية على مشروع عاجل يساهم في الحفاظ على البيئة والانسان فقد اقامت محطات معالجة مصغرة في جميع محافظات المنطقة ففي محافظة العقيق تم تنفيذ محطة معالجة مصغرة بقيمة مليون واربع مائة وواحد وثلاثين الف ؛ وسبع مائة واربعه واربعين ريال تعالج هذه المحطة مياه الصرف الصحي حيث يتم نزح بيارات الاهالي بالمجان ضمن عقد موحد بقيمة سته مليون ومأتين الف ريال عبر الصهاريج لتفرغ في محطة المعالجة لتنتج مياه يمكن الاستفاده منها من قبل البلديات في ري الاشجار والمسطحات الخضراء وكذلك في العمليات الانشائية للمباني والطرق





أما ما يخص معوقات المشروع فهي كالتالي :

1- تأخر إصدار التصاريح من قبل الادارات المختصة .

2- عدم توفر التوريدات اللازمة للمشروع بالمنطقة .

3- وعورة بعض المواقع ووجود صخور تتطلب إزالتها بمواد متفجرة يصرح

لها من جهات امنية ومايتطلبة ذلك من وقت .

ولاكننا بفضل الله نتغلب على هذه التحديات ليستمر التنفيذ وسينتهي المشروع في الوقت المحدد بإذن الله



السؤال السابع / يوجد هناك خلل واضح وضرره ملموس وذلك ما بعد اعادة السفلتة على امتداد الطرقات وخصوصا طريق السواد وغثران حيث اصبحت أعطيت الصرف امر مزعج لسالكي الطريق وايضا مهلكة للمركبات .. لذا نود الإيضاح ما هو دور مديرية المياه من ذلك ؟ وهل هناك لجنة إشرافيه حول اعادة الاسفلت بجودة تضمن صلاحيته وعدم وجود خلل كما هو حاصل الان ؟؟



الجواب / المديرية قامت بتوجيه الاستشاري المشرف على المشروع والمقاول بإعادة الوضع كما كان عليه وتم ربط صرف مستحقات المقاولين بإخلاء طرف من قبل الأمانة وادارة والطرق لضمان اعادة الوضع بالجودة المطلوبة كما قامت المديرية بحصر جميع الشوارع المتضررة وتكليف مقاول متخصص بأعمال الإسفلت وبالتنسيق مع الأمانة وإدارة الطرق علما بأنه يوجد مواقع كثيرة لاتخص مشاريع الصرف الصحي بل تتبع لجهات خدمية أخرى تعمل في المنطقة.




السؤال الثامن / انتهاء العقد المبرم مع متعهد السقيا للقرى الغير موجود بها امدادات لشبكة المياه ..احدث معاناة حقيقيه حالياً فضلا عن ما كان ينتهجة المقاول فترة تعهده من إيصال السقيا بعد المماطلة وكثرة الوعود وعدم التزامه بإيصالها رغم شكاوى الأهالي بصفه مستمره ، فهل تم تجديد العقد معه من جديد وهل أيضاً هناك توجه بإتخاذ اجراء مناسب مع المتعهد في حال تعميده ؟؟





الجواب / تم طرح عقد لسقيا قرى محافظة العقيق وعقد لسقيا



شمال محافظة العقيق بمنطقة الباحة في منافسة عامة ولا زالت حتى تاريخه تحت اجراءات الترسية . وكما تعلمون بأن المقاول يتم تحديده واختياره حسب أقل العطاءات وذلك وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية .



عقب ذلك كشف مدير مياه المنطقة خلال اللقاء عن عدد كبير من المشاريع منها ماتم ترسيته ومنها ماهو قيد الاعتماد , يفي بتطلعات الأهالي واحتياجات المحافظة في ظل دعم ومتابعة من سمو أمير المنطقة

وفي ختام اللقاء قدم المهندس غانم الحمر الذي اطلق فكرة هذا اللقاء وادار حوار شكره الى ادارة المياه بمنطقة الباحة على تجاوبها والرد على استفسارات الاعلاميين مثمنآ لسعادة مدير عام المياه بالباحة المهندس محمد بن عضيد والى الاستاذ احمد محمد بشير تجاوبهم .

وفيما يلي بيان بالمشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والتي سيتم ترسيتها في محافظة العقيق


image

image

image

image






ضيف في : 05-07-1436 11:21 PM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1733 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
2.44/10 (12 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك