إطلاق مشروع التنقيب الاثري في موقع عشم بمنطقة #الباحة - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عمير alaqeq.net@hotmail.com 0541102322 الأربعاء 25 ربيع الأول 1439 / 13 ديسمبر 2017

جديد الأخبار "هيئة الاستثمار": الانتهاء من وضع شروط ترخيص الجامعات العالمية.. وقريبا سيتم استقبال الطلبات «» "السعودية للكهرباء": الشركة ستدفع رسما للدولة يعادل الفارق بين التعريفة الحالية والجديدة «» حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة «» ختام المعرض التشكيلي المصاحب لمهرجان القصة «» واعي الباحة تختتم ورشة العمل الثانية «» بلدي الباحة يجدد الثقة في "آل هادي" رئيسا للمجلس " والكرت" نائباً له «» مستشفى قلوة العام يطلق مبادرة ( كلنا مسؤول ) «» ‎أمير الباحة يمنح الأمير مشاري بن سعود جائزة الباحة للإبداع والتفوق ويكرم الفائزين والفائزات بالجائزة «» أمين الباحة يطلق حملة للنظافة والتحسين والتجميل «» هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج توضح آلية تطبيق تعريفة الكهرباء الجديدة «»
جديد المقالات أسطورة الارهاب «» قياس مؤشرات الأداء و" رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " «» استوصي بك " يا أمة إقرأ " خيراً «» كن انت كما انت «» وجوههم تتلألأ بنور الشاشة «» قلمٌ كاذب «» وطن داخل وطن «» فاتورة الدم «» سد وادي العقيق ورؤية 2030 «» مهلا رجالنا «»


الأخبار المحليات › إطلاق مشروع التنقيب الاثري في موقع عشم بمنطقة #الباحة
إطلاق مشروع التنقيب الاثري في موقع عشم بمنطقة #الباحة
إطلاق مشروع التنقيب الاثري في موقع عشم بمنطقة #الباحة


صحيفة العقيق :
أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مشرع التنقيب الاثري في موقع عشم الاثري بمنطقة الباحة. ويعد موقع عشم من اهم المواقع الاثرية في منطقة الباحة ومن ضمن المواقع التي أدرجت في برنامج التحول الوطني في مبادرة خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضارية، لدراسة وتأهيل المواقع الاثرية. وتقع عشم في قطاع تهامة الى الغرب من منطقة الباحة بمسافة (140) كيلو متر. وكانت عشم معمورة قبل الإسلام واشتهرت بوجود المعادن فيها، وتعد من اهم مستوطنات التعدين في الفترة الإسلامية المبكرة ومحطة للحجاج على طريق الحج القديم الذي يربط جنوب الجزيرة من اليمن بمكة المكرمة على امتداد ساحل البحر الأحمر.
وتبلغ مساحتها 1500×600 متر, وتمتد من الشرق إلى الغرب، وقد بنيت منازلها بالحجارة البازلتية التي يغلب عليها اللون الأسود وقد وضعت الكتل الصخرية بعضها فوق بعض دون استخدام المونة, ويصل عدد بيوت القرية إلى اكثر من (400) بيتاً بعضها يتكون من غرفة واحدة والبعض الآخر يتكون من غرف متعددة.
وأول الأعمال الأثرية التي أجريت في الموقع، كانت ضمن اعمال مسح مواقع التعدين في المنطقة الجنوبية الغربية 1982م. حيث سجلت اعمال المسح العديد من اثار التعدين في الموقع وتنتشر على سطحه عدد غير قليل من كسر الأواني الفخارية والخزفية والزجاجية كما يتميز الموقع بكثرة الأرحية الحجرية المستخدمة لطحن الحبوب. كما أجري فريق من قطاع الآثار عام 2007 مسح شامل للموقع وتم فيه استكمال تسجيل الموقع وادخاله ضمن برنامج الخارطة الرقمية.
ويركز فريق العمل الحالي خلال الفترة من 25 صفر الى 25 ربيع الاولى على التنقيب في المنطقة المسيجة للموقع الاثري والتحقق من كثافة المعثورات الاثرية ، والكشف عن الأدوات والوسائل المصاحبة لأعمال التعدين.


ضيف في : 03-06-1439 05:46 PM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 238 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
0.00/10 (0 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك