"الجولة الثانية" لفريق مشروع حفظ الأدب الشفاهي والطب الشعبي في محافظة العقيق - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عميرalaqeq.net@hotmail.com0541102322السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018

جديد الأخبارالملك سعود في قلعة بعلبك اللبنانية.. هؤلاء كانوا معه (صورة) «»تعرف عن النمو الاقتصادي بالمملكة و نصيب السعودي من الدخل «»ملتقى ألوان السعودية يستحضر تاريخ صناعة الكاميرا لتثقيف زواره «»دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : التعاون يفوز بثلاثية على الفيحاء «» الدرعية التاريخية تشد أنظار العالم في سباق الفورمولا E «»وزارة الحج والعمرة: إصدار مليوني تأشيرة عمرة ووصول 1.5 مليون معتمر «»بتوجيهات من تركي آل الشيخ معتز هوساوي يطير لفرنسا لعرض حالته الطبية «»تعيين "آل جابر" مساعداً لرئيس "جزائية الرياض المتخصصة".. تعرّف عليه «»وافق عليها مجلس الوزراء .. تعرَّف على تفاصيل الترتيبات التنظيمية لهيئة حي السفارات «»خطيب الحرم المكي: الملل من نعمة الله آفة عظيمة تهدد العبد «»
جديد المقالاتدع الخلق للخالق .. «»الى محافظ محافظه العقيق الجديد !! «»ممّا يؤسف له ! «»سد وادي العقيق ورؤية 2030 «»حالات شاذة «»STC رمضان كريم «»عدوى الجرب وتقاذف المسؤوليات! «»الجَرَب في الباحة !! «»احياء جفن واللحيان.. تحتاج انعاش بشريان رئيسي «»طفولة قتلتها سهام شهرة زائفة «»


الأخبار العقيق › "الجولة الثانية" لفريق مشروع حفظ الأدب الشفاهي والطب الشعبي في محافظة العقيق
"الجولة الثانية" لفريق مشروع حفظ الأدب الشفاهي والطب الشعبي في محافظة العقيق
ناشد "الطبيب محمد" وزارة الصحة بتوفير جهاز كاشف تنسيم الرأس لدى النساء في مستشفيات المملكة ودعم الأطباء الشعبين ..


صحيفة العقيق - محسن عمير : قام مساء أمس الأثنين الموافق 22-4-1434 أعضاء مشروع حفظ الأدب الشفاهي والطب الشعبي بمحافظ العقيق بالجولة الثانية بالعقيق في تسجيل مرئي يرافقهم فريق التصوير من جمعية الثقافة والفنون وبقيادة المنسق العام للمشروع عبدالرحمن بن محمد الزهراني ،حيث بدأت اللقاءات في منزل الزميل سعيد محسن الغامدي بمركز كرا التابع لمحافظة العقيق.

اللقاء الأول مع الطبيب الشعبي الشيخ عبدالله بن سليم الزائعي الغامدي ، الذي رحب بأعضاء الفريق ،وبدأ بشرح مفصل ورائع عن الطب الشعبي وطرق الكي ويقوم بالعلاج خارج منزلة في الأسواق الشعبية والذهاب إلى منازل المرضى بالمحافظة .

اللقاء الثاني مع خبير البنادق والصيد الشيخ عايض بن محمد النباح الغامدي الذي تحدث عن صناعة الأسلحة الخفيفة وخاصة المقمع والبنادق التي وردت منذ عقود من الزمن ، ثم قدم شرح رائع عن بندق عمرها أكثر من 120عاماً وأسمع الجميع إلى طريقة إصلاح وصيانة البنادق وطريق التعامل معها في الصيد أو غيره ثم صاحب الشرح قصائد شعرية في مناسبات عديدة .

اللقاء الثالث مع الطبيب الشعبي الشيخ محمد بن سعيد الرفاعي الغامدي المختص في علاج تنسيم الرأس ومرض التوحد بالإعشاب والكي ،والذي تحدث عن بداياته في منطقة تبوك مع الطبيب الشعبي عيد الحويطي في علاج المرضى بالطب الشعبي الذي أستفاد منه الكثير من الخبرات ،وتحدث عن (تنسيم الرأس) والتسمية شعبية لعرَض يصيب الرأس، وربما عُرف بأسماء اخرى كالفري والريح والهواء، ومن أعراضه الصداع في الرأس ، وعدم القدرة على تحمل الأصوات وسماع صدى ودوي للاصوات، والاضطراب حين رؤية الانوار ، والعصبية والنرفزة غير المبررة ، حيث يقوم الطبيب الشعبي بحلق الرأس ثم صبغ الرأس بالزيت ثم يضع عليه كمية كبيرة من العجينه على الرأس كاملاً ثم الربط عليه حتى صباح اليوم الثاني ،بعدها يحدد موقع تنسيم الرأس بوجود بقع خضراء متفرقة في فروة الرأس ثم يقوم الطبيب الشعبي بالكي على تلك البقع ،وبعدها المريض يحس بالنوم العميق وبعد إذن الله سبحانه وتعالى يقوم المريض بالصحة والعافية ،وقال بان هناك صعوبة في علاج تنسيم الرأس لدى النساء لكن بفضل الله قام الدكتور محمد العقل في منطقة تبوك بتوفير جهاز خاصة لعلاج تنسيم الرأس لدى النساء من خارج المملكة وتم علاج بعض الحالات ولله الحمد، وناشد "الطبيب محمد" وزارة الصحة بتوفير جهاز كاشف تنسيم الرأس لدى النساء في مستشفيات المملكة ودعم الأطباء الشعبين .. ،كما يقوم الطبيب الشعبي بمعالجة مرضى التوحد بالاعشاب وبعض الوصفات الشعبية ، حيث يتوافد عليه الكثير من بعض المناطق للبحث عن العلاج الشعبي والذي قدم الكثير والكثير لهم بعد الله سبحانه وتعالى في الشفاء وممارسة الحياة الطبيعية .

اللقاء الرابع مع الراوي الشيخ درمان جبار الرفاعي الغامدي تحدث عن بعض القصص والقصائد وقضايا إصلاح ذات البين والذي تحدث عن الإصلاح بين الناس وطرق المعالجة بين الاخصام ، ثم قدم قصائد شعرية عن حياة الأولين ، بعدها روى قصص صيد قبل أربعين عام وبعض المواقف التي مر بها .

اللقاء الخامس مع الراوي والمختص في علم النجوم الشيخ عايض بن مبارك الرفاعي الغامدي الذي قدم شرح مفصل ورائع عن أسماء النجوم الطرق الاستدلال بها ومعرفة دخول فصول السنة ،ثم تحدث عن سيل خميسان بالعقيق الذي راح أعداد كبيرة من أهالي وسكان العقيق في تلك السيول التي اجتاحت المنطقة في 1347هـ تقريباً وجاء مسمى خميسان في يوم الخميس حيث اجتاحت سيول البدو في وادي ثراد وادي بيدة وبعض أودية العقيق ، ثم تحدث عن مطرة فيصل المسمى الذي سجله التاريخ باسم المغفور له الملك فيصل رحمة الله حين وفاته حيث استمرت الامطار عدة أسابيع وسميت بهذا المسمى .

اللقاء السادس مع الراوي الشيخ سفر بن سعيد حماد الغامدي الذي تحدث عن صعوبة الحياة في الماضي لدى الاولين ، وعن الطرق والمواصلات في الماضي ، وقام بشرح مفصل عن أسماء النباتات والأشجار بالمنطقة وطرق توقيت الصلاة في الماضي قبل وجود الساعات .

اللقاء السابع مع الشاعر والراوي الشيخ علي بن سعيد الرفاعي الغامدي الذي تحدث عن مناسبات الأعياد حيث كان في السابق يكون عيد الفطر "عشر أيام" وعيد الاضحى "أربعه أيام" في الزيارات والتواصل بين الأقارب والأصدقاء والاحتفالات ، ثم تحدث عن الآبار في الماضي وطرق استخراج المياة منها بالدلو قبل المكائن و الأجهزة الحديثة ، وثم ذكر لنا أول مسجد طين تم بناءه في مركز كرا قبل 45 عاما ، ثم شارك بعدة قصائد شعرية في الماضي والحاضر .

وفي ختام الزيارة قدم الجميع عظسم شكرهم وتقديرهم لأعضاء الفريق وعلى القائمين على المشروع والذي يحفظه للأجيال المستقبل ،و قام الفريق بجمع وتوثيق الزيارة بالصوت والصورة ، وبتقديم مقدم من الأستاذ منصور بن محمد والأستاذ سعيد محسن .



image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


ضيف في : 04-24-1434 04:51 AM | تعليقات : 13 | إهداء : 2 | زيارات : 10619 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
1.01/10 (38 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك


التعليقات
16583 "ورق عنب"
بيض الله وجيهكم على التغطية المميزة
شي طيب يحفظ تاريخ الاجداد


16584 Saudi Arabia "حموود"
الله يعطيكم العافية على هذا المجهود


16586 Saudi Arabia "تصحيح لبعض المعلومات"
سيل خميسان له 87سنه تقريبا


16597 Saudi Arabia "مبارك الغامدي"
كل الشكر والتقدير للصحيفة الموقرة وعلى المجهود الرائع الذي يقوم به الشاعر والمتميز سعيد بن محسن في حفظ وتوثيق قصائد وتراث أهل المنطقة ،،


16611 Saudi Arabia "عايض بن مساعد"
الله يجمّل حال (محسن) و(منصور)
و(سعيد).. ربعي في جميع القضايا
••
محسن خوي الطيب من ماكر صْقور
ومنصور فـ اللازم عقيد السرايا
••
وسعيد بالفزعات والجود مشهور
يستاهلون المدح وأسمى التحايا
••
والكفو (أبو سلطان) يسلم ومشكور
و(سلطان) و(محمد) غرام الصبايا
••
ومديرنا اللي يحكم الراي والشور
يعيش (أبو فيصل) فريد المزايا
••
وباقي النشامى مابهم شك وقْصور
لهم تحية مع بياض النوايا
••
"عايض بن مساعد"


16612 Saudi Arabia "ام خالد الغامدي"
الله يطول بعمر الشيخ سفر بن حماد الغامدي


16643 Saudi Arabia "للتصحيح"
سيل خمسان عام 1347 وليس عام 1380


16644 Saudi Arabia "للتصحيح"
سيل خمسان عام 1347 وليس عام 1380


16679 Saudi Arabia "سمو الاميرة"
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
موضَوع رايع جدا
وبيضَ الله وجيهكم وكثر الله امثالكم
تحيات
سمو الاميرة


16680 Saudi Arabia "الشيخه مهره الغامدي"
تحيه كبيره لدكتور والشيخ محمد سعيد الغامدي ونشكره شكرا جزيلا على ماقدمه ف حياته لخدمة الوطن والدين ..


16682 Saudi Arabia "ابو مفلح الحويطي"
جزاك الله خير يابوعبدالله ياشيخ محمد من بعد الله تشافى ولدي ونبي عنوانك الجديد


16683 Saudi Arabia "سم سم"
السلام عليكم....الشيخ محمد هل له حسابات ف تويتر او الفيس او المنتديات...والله يجزاك خير


16685 Saudi Arabia "بندر بن محمد بن نوار"
بيض الله وجه اخونا / سعيد بن محسن ووجيه الرفاقة المشاركين والمستقبلين لفريق مشروع حفظ الادب الشفاهي والطب الشعبي .
وتغطية اعلامية جميلة من صحيفة العقيق تشكر عليها ....


16864 "ابو فهد"
اللة يبيض وجهة الشاعر المتميز / سعيد بن محسن الرفاعي على كل ما يقوم بة في خدمة احياء الموروث الشعبي